آخر المستجدات

كلمة الرئيس

         رغم ما تتوفر عليه مدينة القنيطرة من إمكانات طبيعية، وما تزخر به من مؤهلات صناعية و سياحية و فلاحية، وطاقات بشرية متجددة، فقد وجدت في السابق صعوبات كبيرة في فرض نفسها و إبراز مؤهلاتها وبقي إشعاعها محدودا لسنوات مضت، وظلت تعتبر وطنيا مدينة عبور أكثر منها قطبا جاذبا. نظرا لكثرة المشاكل والمعضلات التي شهدتها، والاختلالات التي عرفها مجالها الترابي من قبيل التوسع العمراني المتسارع، تدهور البنيات التحتية، السكن العشوائي، الهجرة القروية، النمو الديمغرافي المتزايد...

         و للتغلب على هذه الصعوبات و الإكراهات التي و قفت عقبة أمامها لتبؤ المكانة التي تستحقها على صعيد التراب الوطني، ولما كان المجلس الجماعي هو المسؤول الأول عن تدبير الشؤون المحلية للمدينة، فقد عملنا على تبني منهجية التخطيط الإستراتيجي القائم على مقاربة تشاركية، تشاورية، شمولية، تندمج فيها المؤسسات الخاصة والعامة المركزية و اللامتمركزة، والمجتمع المدني، وذلك بغية التشخيص الدقيق للمشاكل و الاختلالات التي شهدتها المدينة، وتسطير احتياجات و أوليات الساكنة لضمان نمو منسجم للوسط الحضري بكل مكوناته وبمختلف مجالاته.

      وتماشيا مع هذا الطرح  فقد سهرنا على إعداد مخطط جماعي للتنمية 2011/2016، لإبراز الطاقات والمؤهلات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية للمدينة، والاستغلال الحكيم والرشيد لهذه الطاقات، بغية إشباع وتحقيق الحاجيات ذات الأولية المحددة بتشاور مع الساكنة، والإدارات والفاعلين المعنيين، من خلال اللقاءات التشاورية،  و منتديات الحكامة، أو الورشات الموضوعاتية، و اللقاءات السنوية، لمواكبة المخطط الجماعي وتتبع مراحل إنجازه، لتقييم المنجزات و أثارها على التنمية المحلية المستدامة. كما تم تأسيس لجنة المساواة وتكافؤ الفرص، و المجلس المحلي للشباب لربط جسور التواصل مع كل الفئات الاجتماعية، تكريسا و تعميقا للديمقراطية التشاركية .

        وفي نفس الصدد فقد قمنا بتحيين الموقع الإلكتروني للجماعة، وخلق صفحات للتواصل الإجتماعي    (تويتر، فايسبوك)، حرصا منا على ضمان تواصل دائم مع الساكنة، و مختلف متتبعي الشأن العام المحلي من طلبة جامعيين،  وباحثين أكاديميين،  و حقوقيين و فعاليات المجتمع المدني .

       كما أن الجماعة الحضرية القنيطرة قد واكبت صرح التطورات و عملت جاهدة على تحقيق أهداف التنمية التي علقها المشرع على كاهل الجماعات الترابية، للانتقال بها من بنية إدارية تمارس وظائف كلاسيكية، كتسليم الرخص والوثائق الإدارية إلى محرك رئيسي لعجلة التنمية، وذلك في مختلف مناحي تــدبير المرافق الجماعية، وتصريف شؤون المدينة، للارتقاء بها على كل الأصعدة الاجتماعية  والثقافية      و الاقتصادية.

        وفي هذا الإطار فقد قمنا بإنجاز مجموعة من المشاريع ساهمت بشكل إيجابي في تغيير المعالم والمشهد الحضري للمدينة من جهة، وتعزيز مكانتها الاقتصادية ودعم جاذبيتها السياحية، وتثمين مجالهاالعمراني من جهة أخرى، و بروز دورها الإشعاعي كقاطرة للتنمية على المستوى الجهوي والوطني.  و على سبيل المثال لا الحصر نذكر البعض من هذه المشاريع أو الانجازات، والمبالغ المالية التي رصدت لها برسم الفترة الزمنية 2009/2014 و المجالات التي شملتها:

  •  الحكامة المحلية: رصد لها مبلغ مالي قدر ب 4,5 مليار سنتيم، همت تهيئة وصيانة الملحقات والبنيات الإدارية وتنظيم الإدارة الجماعية، وتزويدها بالعتاد المعلوماتي و المكتبي، وإنشاء الشباك الوحيد للتعمير...إلخ.
  •  البنيات التحتية والتجهيزات الأساسية: خصص لها مبلغ مالي قدر ب47 مليار سنتيم لإحداث وتهيئة طرق وشوارع المدينة، والساحات العمومية والمساحات الخضراء، وإنجاز المدارات وفضاءات الترفيه للأطفال. وكذا تجديد وتقوية شبكات الإنارة العموميةبالشوارع الرئيسة والأزقة والأحياء.
  • التنمية الاقتصاديـة والاجتماعــية والثقافية والرياضية: خصص لها مبلغ مالي قدر ب 4,1 مليار سنتيم، رصد لإحداث وتهيئة المرافق الجماعية و الأسواق، وإنشاء مركبات سوسيو  ثقافية ( كالخزانة الوسائطية و متحف المقاومة و المتحف الجهوي) ومراكز التأهيل النسوي، ومرافق رياضية من ملاعب القرب، وملاعب متعددة الاختصصات، و قاعات مغطاة .
  • التعمير والبيئة  فيما يخص مجال التعمير والتجزئات العقارية والسكنية قد تم الترخيص ل14 تجزئة، و تعلية الطوابق وفتح المحلات التجارية ببعض التجزئات التي يسمح تخطيطها بذلك، و إعــــــادة هيكلــــــة بعض الأحياء في إطار برنامج بدون صفيح، حيث ساهمت الجماعة ب 3 مليار سنتيم لإعادة هيلكة حي المخاليف.

و فيما يتعلق بقطـــاع البيئة، وحرصا على جمالية ورونق القنيطرة وصحة الساكنة، فقد شرع المجلس الجماعي في غرس 11 000 شجرة من أنواع مختلفة، وبمختلف شوارع المدينة، وقد سبق غرس أكثر من  3000 شجرة.وفي نفس القطاع وللحفاظ على نظافة المدينةومرافقها،فالمجلس يتكلف بإنفاق 60.000.000،00 درهم سنويا على النظافة، التي تتكفل بها شركة تيكميد  و شركة سيجيديما  وشركة SOS .

 أما التطهير السائلالذي تتكلف به الوكالة الجماعية المستقلة للماء و الكهرباء و التطهير السائل، فقد حرصت الجماعة الحضرية القنيطرة، على تتبع ومواكبة أشغال الوكالة، و إنجاز مجموعة من البرامج         و الدارسات والمخططات، التي تروم تحديد المناطق القابلة للتهيئة العمرانية، وحماية الأحياء المهددة بالفيضانات، والحد من تلوث واد سبو، وتمديد شبكة التطهير السائل بالعديد من الأحياء...

         فــبــفــضــل هذه المشاريع والمنجزات (والتي يمكن الاطلاع عليها في هذا الموقع الإلكتروني بتفصيل)، عرفت المدينة تحولات هامة على كل المستويات الاجتماعية والاقتصادية و المجالية، ومشهدها الحضري ما فتئ يتغير بشكل إيجابي وبوتيرة سريعة، وإذ كنا نثمن كل هذه الجهود التي تؤكد أن القنيطرة بدأت تسترجع مكانتها وتحظى بالاهتمام اللازم، فإن شغلنا الشاغل سيظل هو العمل على توفير الميكانيزمات والآليات لبناء مستقبل واعد للمدينة، و توفير أقصى حد لمحددات العيش الكريم للسكان على المدى القريب و البعيد  .

 

عزيز رباح
رئيس الجماعة الحضرية لمدينة القنيطرة

 

رأيكم يهمنا

أوافق على شروط الإرسال
captcha
تحديث

إقراراتكم المتعلقة بالرسوم المستحقة لفائدة الجماعة

  لوضع إقراراتكم المتعلقة بالرسوم المستحقة  لفائدة الجماعة المرجو منكم  تحميل الملفات و ملاها تم إرجاعها عبر البريد الالكتروني التالي  عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

دليل المساطر الإدارية

مساطر التعمير
مساطر الحالة المدنية
مساطر الشرطة الإدارية
مساطر الممتلكات

أنشطة الجماعة

التنشيط الرياضي
  تقرير بأهم الأنشطة التي قامت بها مصلحة التنشيط الرياضيبالجماعة الحضرية لمدينة القنيطرة  …

التفاصيل...

الأنشطة الثقافية
  اللقاء التشاوري الأول مع المجتمع المدني لجمعة 18 شتنبر2009 في إطار تفعيل المقاربة التشاركية…

التفاصيل...

الشؤون الاجتماعية
  قامت مصلحة الشؤون الاجتماعية بأنشطة نوعية خلال الفترة الممتدة من منتصف شهر أبريل 2011 إلى نها…

التفاصيل...

مجلة الجماعة

إنجازات المجلس الجماعي
تحميل حصيلـــة إنجــــازات المجلـــس ما بيــن الدورتيــن يوليــوز 2013 و أبريل   2014 الدورة ا…

التفاصيل...

العدد الأول
العدد الثاني