المخطط الجماعي للتنمية

المخطط الجماعي للتنمية

 

وضعت وثيقة المخطط  لكي تستجيب لهاجس التخطيط وفق مقاربة لا تأخذ بعين الاعتبار فقط الصيغة التي يتم بها تثمين الموارد، بل تهتم أيضا بالمشاركة المتناسقة لكل الفاعلين المعنيين بتنمية مدينة القنيطــرة.

إن تحديد المحاور ذات الأولوية للتنمية هو نتيجة لعملية التشخيص التي تم القيام بها على المستوى الترابي لمختلف أحياء المدينة مع فعاليات المجتمع المدني ومع المصالح التقنية. وقد تم الأخذ بعين الاعتبار مؤهلات المدينة وإكراهات تنميتها.

فإذا كانت مدينة القنيطرة تتميز بموقعها الهام وارتباطها بشبكة الطرق الوطنية والسيارة وبالسكة الحديدية وبمواردها الطبيعية والبشرية الهامة فهي بالمقابل تعاني من عجز على مستوى البنيات التحتية والتجهيزات الاجتماعية، وبيئة في طور التدهور، ونقص كبير  فيما يخص الاستثمار وفرص الشغل.

وتبعا لذلك، واستجابة لطموحات السكان، المعتزين بمدينتهم كواحدة من أكبر المدن المغربية ليتطلعون إلى أن تصبح قطبا اقتصاديا واجتماعيا متميزا ذا إشعاع جهوي ووطني ودولي.

ولتحقيق ذلك، فقد تم تحديد مجموعة من المحاور الإستراتيجية، وذلك على الشكل التالي:

الطرق والسير والبنيات الأساسية الأخــــــــرى.

الشــــــــؤون الاقتصاديــــــــــة والاجتماعيــــة.

التعمير  وتنظيم المجال والمحافظة على البيئــة.

الحكــــــــــامـــــــــــــــــــــة المحليـــــــــــــــة.

ويتصل بكل محور هدف استراتيجي أو مجموعة من الأهداف، لكل واحد نتائج متوقعة على التنمية المستدامة.

وهكذا فقد تمت ترجمة حاجيات السكان والحلول المقترحة إلى مشاريع من شأنها تحقيق الأهداف المشار إليها.وقد روعي في هذه المشاريع أربعة معايير هي:

مدى قابلية إنجاز الأعمال المقترحة،

قبول الأعمال المقترحة من طرف الفاعلين

مستوى اندماج وتكامل الأعمال المقترحة مع أعمال أخرى مبرمجة أو في طور الإنجاز

التناسق والانسجام مع البرامج الموضوعة في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية وكذلك مع تدخلات مختلف المصالح الإدارية للدولة. هذا ويتطلب إنجاز المخطط الجماعي توفير غلاف مالي قدر ب 615.600.000,00 درهم خلال الثلاث سنوات الأولى من هذا المخطط. وستكون مساهمة الجماعة متناسبة مع إمكاناتها المالية الذاتية.كما يمكن اللجوء إلى تعبئة اعتمادات مالية إضافية عن طريق القروض وعبر التفاوض على كل المستويات الإقليمية والجهوية والوطنية والدولية

وسيفتح هذا المخطط فرصا سانحة للاستثمار سواء بالنسبة للقطاعين العام والخاص، وكذا للجمعيات الفعالة للبحث عن موارد مالية لدى شركاء آخرين يهتمون بالتنمية كمؤسسات التعاون الدولي والمنظمات غير الحكومية، وتقوم بدور التحسيس وتعبئة الساكنة المستفيدة لجعلها تساهم في المشاريع الموجهة لها

ونظرا لتعقد الطرق المتبعة في تنفيذ مشاريع المخطط الجماعي للتنمية، فقد تم وضع جهاز جماعي للتتبع والتقييم  يتكون من كفاءات إدارية جماعية، تعمل تحت إشراف رئيس المجلس الجماعي باستطاعتها ربط علاقات عمل وتعاون متوازنة مع مختلف الفرقاء في مجال التنمية. وفيما يلي المشاريع المبرمجة برسم الثلاث سنوات الأولى من عمر المخطط  2011-2013

و فيما يلي بعض الوثائق والعروض تتعلق بالمخطط الجماعي للتنمية

المخطط الجماعي للتنميــة للجماعـــة الحضريـة - الوثيقة الرسمية

منهجية إعداد المخططات و آليات المواكبة - المديرية العامة للجماعات المحلية

المخطط الجماعي للتنمية - المديرية العامة للجماعات المحلية

عرض حول مشــــــروع المخــطط الجمــــاعــي للتنميــــة - عبد اللطيف بوستة

المخطط الجماعي للتنمية لمدينة القنيطرة المجال الاقتصادي والتشغيل - محمــــد الرفاليــة

محور التنمية الاجتماعية - محمد جيهي

 

تحيين المخطط الجماعي للتنمية  2016-2014

 

تمثل سنة 2013 سنة التقييم المرحلي للمخطط الجماعي للتنمية لمدينة القنيطرة بعد بلوغ هذا الأخير السنة الثالثة من حيز التنفيد ، و يهدف هذا التقييم إلى تحديد مخطط العمل للمرحلة الثانية بالاعتماد على الإمكانيات الذاتية المتاحة أو التي يمكن تعبئتها في إطار الشراكة و يساعد على تحيينه حتى يصبح أكثر ملائمة للمرحلة الراهنة.

 

تقرير عن التقييم المرحلي للمخطط الجماعي للتنمية ما بين الفترة الممتدة ما بين 2011- 2013 بالجماعة الحضرية لمدينة القنيطرة.

 المرتكزات والمبادئ المنهجية لتحيين المخطط.

برنامج العمل  لتحيين المخطط.

عرض حول تقييم المخطط الجماعي للتنمية.

أضف تعليق


كود امني
تحديث