كلمة ترحيبية

 

لم يعد من المجد أن يبق تدبير الشأن العام المحلي بالطرق التقليدية ، ولا أن تسير الأمور بطريقة عشوائية ،فمدينة القنيطرة من المدن الهامة على مستوى المملكة ، لكنها كمجموعة من المدن المغربية الأخرى تعرف اختلالات ومشاكل كبرى ، سواء في شكلها الحضري ، أو نسيجها الاجتماعي ، أو بنياتها الاقتصادية ، أو في تدبيرها ومستوى خدماتها ..

وبناء عليه ، فلم يعد من المفيد ولا الفعال ، انتظار فائض الميزانية من أجل برمجة بعض المشاريع من قبيل تزفيت الطرق أو الإنارة أو الساحات الخضراء في وقت تعرف فيه  حاجيات الساكنة تطورا مضطردا ، وبزوغ مجتمع مدني جريء وطموح.

لذا ، كان من المفروض البحث عن وسائل بديلة تمكن من تحقيق رغبات السكان ،بتطوير الحكامة والتدبير وتحسين الخدمات ، ومضاعفة الاستثمارات التي تنجزها الجماعة والدولة وتشجيع القطاع الخاص ، من أجل خلق الثروة و تطوير فرص الشغل ، علما بعدم وجود وصفة جاهزة ، ولا إمكانيات مالية هائلة .

وتبعا لذلك ، فقد اعتمدنا التخطيط الاستراتيجي وفق مقاربة تشاركية ، تمكن مختلف الفرقاء الاقتصاديين والاجتماعيين والمؤسسات العامة والإدارات التابعة للدولة وفعاليات المجتمع المدني من المساهمة الفعالة سواء في إعداد المخطط الجماعي للتنمية أو في تنفيذه ومواكبته وكذا في  تحيينه . من خلال لقاءات الحكامة التي نعقدها كل شهرين ، أو الورشات الموضوعاتية ، أو اللقاءات التشاورية السنوية .

إن التشخيص الذي أنجزناه وما أسفر عليه من نتائج ، هو الذي ساهم في تحديد رؤية تنموية لمدينة القنيطرة  في أفق 2030 ،تكمن في  أن نجعل منها قطبا اقتصاديا واجتماعيا ذا إشعاع وطني بل دولي ، على أساس أنها عاصمة لجهة فلاحية متميزة ، وأنها أصبحت تتوفر على منطقة صناعية دولية ( المنطقة الصناعية الحرة ) ، وأنها كذلك أصبحت تتوفر على أسواق تجارية كبرى ، وأن موقعها وإمكانياتها ستمكننا لامحالة من تأهيلها لتصبح في مصاف المدن المتقدمة عالميا .

وختاما ، فإننا نحاول أن نجعل ساكنة مدينة القنيطرة من خلال هذا الموقع ، تتعرف على مخطط تنمية الجماعة ، وعلى برامجها وأنشطتها  ومنجزاتها ، وأننا نستقبل آراء السكان واقتراحاتهم وملاحظاتهم ، راجين من العلي القدير أن يلهمنا الصواب حتى نتمكن من تحقيق كلما يصبون إليه من خير وازدهار تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده

 

عزيز رباح
رئيس الجماعة الحضرية لمدينة القنيطرة

 

أضف تعليق


كود امني
تحديث

 

رأيكم يهمنا

أوافق على شروط الإرسال
captcha
تحديث

إقراراتكم المتعلقة بالرسوم المستحقة لفائدة الجماعة

  لوضع إقراراتكم المتعلقة بالرسوم المستحقة  لفائدة الجماعة المرجو منكم  تحميل الملفات و ملاها تم إرجاعها عبر البريد الالكتروني التالي  عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.