المديرية العامة للمصالح
تتكون المديرية العامة للمصالح من المصالح التالية :
1. مكتب الضبط.
2. مصلحة الأرشيف.
3. مصلحة التنسيق والتتبع.
4. مصلحة الشكايات.
5. مصلحة إدارة شؤون المجلس.
وتحدد مهام واختصاصات المصالح التابعة للمديرية العامة للمصالح حسب ما يلي:
× مكتب الضبط
يعهد لهذه المصلحة القيام بكل الأعمال والمهام التالية:
· مسك جميع سجلات الواردات والصادرات
· ضبط المراسلات الواردة على الجماعة وإحالتها على المصالح المختصة
· الحرص على تسجيل كل المراسلات، سواء الواردة أو الصادرة عن مصالح الجماعة وتخصيص أرشيف لها
· تسجيل وضبط جميع الصادرات الخاصة بالمصالح الجماعية والملحقات الإدارية التابعة لها
· تسلم جميع المراسلات الواردة على الجماعة من المصالح الخارجية وتوزيعها على مكاتب الملحقات الإدارية بعد أن تخضع لتأشيرة المدير العام أو من ينوب عنه
· توزيع جميع المراسلات الصادرة عن جماعة القنيطرة حسب التوجيه
× مصلحة الأرشيف
يعهد لهذه المصلحة القيام بكل الأعمال والمهام التالية:
· جمع وتوثيق وحيازة الوثائق المتعلقة بتدبير الشأن العام المحلي وذلك قصد ترتيبها وتنظيمها وحفظها ووضعها رهن إشارة عموم المواطنين والموظفين ورؤساء المصالح والأقسام التابعين لجماعة القنيطرة.
· حفظ المقررات والقرارات التنظيمية الجماعية.
· حفظ الاتفاقيات المبرمة مع الجماعة.
· حفظ دفاتر التحملات.
· حفظ التصاميم والخرائط المتعلقة بالمدينة.
· تخزين جميع المراجع القانونية ونسخها وبرمجتها في النظم المعلوماتية.
· ترقيم وتسجيل وترتيب مختلف المراجع القانونية والتنظيمية.
· حفظ الوثائق المتعلقة بالصفقات العمومية وعقود الامتياز.
· حفظ وثائق التعمير (تصاميم التهيئة العمرانية تصاميم قطاعية وتصاميم إعادة الهيكلة)
· الوثائق المتعلقة بالأبحاث والدراسات.
× مصلحة التنسيق والتتبع:
تعمل مصلحة التنسيق تحت الإشراف المباشر للمدير العام لمصالح جماعة القنيطرة، وتتولى ما يلي:
·
· تنفيذ جزء من اختصاصاته المرتبطة بالتنسيق والتنشيط بين مختلف الأقسام والمصالح الجماعية.
· تتبع المشاريع التي تنجزها الجماعة وتقوم بتجميع التقارير المرتبطة بالأنشطة والمنجزات التي تقوم بها كل مصلحة جماعية كل في مجال اختصاصه.
· التنسيق بين مختلف المصالح التابعة للجماعة.
· إعداد تقارير سنوية حول الأنشطة الجماعة.
· استقبال البرقيات الواردة على الجماعة وتوجيهها حسب الموضوع.
· المراجعة القانونية القبلية لمختلف القرارات الصادرة عن المجلس أو الإدارة.
· المساهمة في صياغة القرارات الجماعية.
· التنظيم والإشراف على الأنشطة المتعلقة بالحكامة التشاركية التي تنظمها الجماعة.
· تمثيل الجماعة في بعض اللقاءات حول الحكامة سواء على المستوى الوطني أو الدولي تبعا لأمر من رئيس الجماعة أو المدير العام.
· وضع برنامج وصياغة برنامج عمل الجماعة تحت الإشراف المباشر للمدير العام وبتنسيق مع جميع المصالح المعنية.
× مصلحة الشكايات:
يعهد لمصلحة الشكايات البث في شكايات مرتفقي المرافق الجماعية وكذا سكان مدينة القنيطرة وتحدد مهام واختصاصات هذه المصلحة حسب ما يلي:
· تلقي الشكايات وتسجيلها وتوجيهها إلى المصالح الجماعية المعنية للقيام بالأبحاث اللازمة بشأنها بالإضافة إلى تتبع سير جميع الشكايات المحالة، بعد معالجتها، والإجراءات المتخَذة بشأنها.
· استقبال المشتكين مباشرة وإعداد بطاقة بخصوص موضوع كل شكاية.
· إرشاد وتوجيه المشتكين عند الاقتضاء.
· السهر على تتبع مآل الشكايات، بتنسيق مع باقي المصالح الجماعية.
· الإشراف على بوابة إلكترونية التي تُم ك ن عمومَ المواطنين من الإدلاء بشكاياتهم عبر شبكة الأنترنيت.
· الإشراف على الرقم الأخضر.
· متابعة الإجابة على شكايات المشتكين في الآجال المعقولة.
× مصلحة إدارة شؤون المجلس
يعهد لمصلحة إدارة شؤون المجلس التابع للمديرية العامة لجماعة القنيطرة القيام بكل الأعمال والمهام التالية:
· مساعدة كاتب المجلس على تحرير محاضر دورات المجلس ومختلف لجانه.
· تتبع أشغال أجهزة المجلس.
· إعداد مشاريع جداول أعمال الدورات.
· تحرير محاضر وتقارير أجهزة المجلس.
· حفظ الوثائق المتعلقة بأجهزة المجلس.
· تتبع أشغال أجهزة المجلس، المكتب، واللجان الدائمة.
· التحضير لاجتماعات دورات المجلس واجتماعات اللجن الدائمة للمجلس.
· إعداد الملفات والقرارات التي تحال على السلطة المختصة للتأشير عليها.
· تتبع تنفيذ مقررات المجلس.
· التهيئ للدورات العادية والاستثنائية.
· مساعدة رؤساء اللجن على توثيق التقارير والتوصيات المصادرة عن اجتماعات اللجن الدائمة للمجلس.
بمناسبة الافتتاح الرسمي للموقع الالكتروني لجماعة القنيطرة، يسعدني أصالة عن نفسي ونيابة عن باقي أعضاء المجلس الجماعي أن أشكر ساكنة مدينة القنيطرة على الثقة المتبادلة التي ...
اليوم
الأسبوع
الشهر
السنة
القصر البلدي، الساحة الإدارية. القنيطرة - المغرب 14000
communekenitra@gmail.com
(+212) 05 37 37 15 18